أهم الأخبارمنوعات

المغرب وتركيا يبحثان التعاون بمجال الإعلام

في تعاون جديد جمع المغرب وتركيا، بحثت الهيئة العليا للسمعي البصري المغربية، أمس الجمعة، مع الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية، آفاق التعاون في مجال الإعلام.

جاء ذلك خلال لقاء رئيسي الهيئتين الحكوميتين، المغربية لطيفة أخرباش، والتركية أبو بكر شاهين، الذي يجري زيارة إلى المغرب، تستمر لغاية الأحد، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

اللقاء الأول من نوعه

قالت رئيسة الهيئة العليا للسمعي البصري في المغرب، لطيفة أخرباش، إن “اللقاء بحث آفاق التعاون الثنائي بين الهيئتين، وفي إطار هيئات التقنين التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، أو التابعة للمتوسط”.

ورأت أن هيئات تقنين الإعلام تؤدي دورا مهمًا في تقوية الجانب الديمقراطي للمجتمعات، كما أنها تسهم في تقوية حقوق الإنسان فيها.

وأوضحت أن هذا اللقاء الأول من نوعه بين الهيئتين في إطار تعاون ثنائي، بعدما تم الالتقاء في مناسبات متعددة الأطراف.

دعم اللغة التركية

من جانبه، أفاد رئيس الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية، أبو بكر شاهين، بأن “الهيئة تنظم -بالشراكة مع معهد يونس إمره التركي- برامج في البلدان التي يعيش فيها الأتراك بشكل مكثف.

وأردف: “الهدف من برنامجنا هو استخدام اللغة التركية وشرح مفهوم الثقافة الإعلامية في وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة في وسائل الإعلام الرقمية الحديثة”.

وأعرب عن استعداده للقيام ببعض البرامج المشتركة مع الهيئة العليا للسمعي والبصري في المغرب.

المغربولفت إلى أن “الهيئتين تعملان معًا في جميع الاجتماعات داخل منظمة التعاون الإسلامي، لكننا نريد العمل سويًا في إطار ثنائي، وفي إطار الاجتماعات مع دول الاتحاد الأوروبي”.​​​​​​​

سعي لتقوية العلاقات

في عام 2019 أجرت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب، لطيفة أخرباش، مباحثات مع والسفير التركي لدى الرباط أحمد آيدن دوغان.

وأعربت أخرباش في ذلك اللقاء عن رغبة المغرب في تقوية علاقاته مع تركيا، في مجال هيئات تقنين الاتصال السمعي البصري.

ودعت حينها إلى توفير فضاء دينامي لتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى بين المغرب وتركيا، خصوصا أنهما ينخرطان -أيضًا- في الشبكة المتوسطية لهيئات التقنين.

وأشادت بجودة العلاقات التي تجمع الهيئة، بالمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي، خاصة من خلال عملهما داخل منتدى هيئات تقنين الاتصال السمعي البصري للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وتعنى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب، بمراقبة مدى احترام محطات التلفزة والإذاعات للتعددية، فضلًا عن فرض عقوبات في حالة عدم احترام بعض وسائل الإعلام هذه لقانونها المنظم.

حول الموضوع:

موضوعات أخرى:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى