أهم الأخبارصحة

مختصة تتوقع ذروة جديدة من إصابات كورونا في تركيا خلال الشهر الحالي

ترجمة – سنا ترك

حذرت عضو الهيئة العلمية التركية لمكافحة كورونا، الدكتورة سراب شيمشك ياووز، من ذروة جديدة في منحنى إصابات كورونا في تركيا.

وقالت في لقاء تلفزيوني إنها قلقة بشدة من ارتفاع عدد الحالات خلال الشهر الحالي، وعزت السبب إلى عدم وصول نسبة المتلقحين إلى أكثر من 30% فقط، بالإضافة إلى سرعة انتشار سلالة دلتا.

وأشارت إلى أن تركيا قد نشهد ذروة الارتفاع في عدد المصابين خلال شهر أغسطس/آب الحالي، حيث تتوقع أن ترتفع لضعفين أو ثلاثة مقارنة بالعدد الحالي، ومن ثم تنخفض النسبة في شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول إن ارتفعت نسب تلقي اللقاح.

وقالت ياووز: “إننا في فترة حساسة جدًا لا تسمح بالتراخي”، مشددة على ضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامات والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والمغلقة.

قيود على رافضي اللقاح

طالبت ياووز بفرض إجراءات جديدة على الأشخاص الذين يرفضون تلقي اللقاح، مثل اشتراط تقديم فحص PCR عند الدخول على الأماكن والمرافق العامة.

وقالت إنه يجب أن تكون الأولوية الآن هي افتتاح المدارس وجهًا لوجه، والقيام بكل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف، مشيرة إلى إمكانية البدء بتطبيق اللقاح على من تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

وشددت على أن المدارس يجب أن تكون آخر المرافق إغلاقًا في البلاد في حال اضطرت الحكومة إلى اتخاذ تدابير جديدة في المستقبل؛ لأن وضع الأطفال لم يعد يسمح بالدراسة عن بعد أكثر من هذا.

وضع سيئ في المستشفيات

في مجال عملها في قسم الأمراض المعدية، قالت ياووز إن الوضع في مستشفيات إسطنبول سيء للغاية، إذ ارتفعت نسبة المصابين في المدينة بشكل كبير، وكذا نسبة المرضى في المستشفيات.

وأضافت أن معظم المصابين هم أشخاص لم يتلقوا اللقاح، وجميع الوفيات -تقريبًا- هم من هذه الفئة أيضًا.

وفي ختام حديثها قالت إن طبيعة عمل الهيئة العلمية هي تقديم توصيات بالقرارات التي يجب أن تصدر، والقرار في النهاية بيد الحكومة فقط ولا علاقة للهيئة باتخاذ القرارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى