المجتمع التركيسياحة

كهرمان مرعش.. 10 آلاف عام من العراقة والجمال (صور)

تقع مدينة كهرمان مرعش في أقصى شرق المناطق الداخلية من منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتعد واحدة من أعرق المدن التركية وأجملها.

يمتد تاريخ كهرمان مرعش لأكثر من 10 آلاف عام قبل الميلاد. إذ كانت عاصمة دولة الحثيين، وسيطر عليها الرومان بضعة قرون، كما فتحها المسلمون في فترة الدولة الأموية وبقيت محل صراع بين المسلمين والرومان لفترة طويلة. وقعت كهرمان مرعش تحت حكم الحملات الصليبية عام 1097. وأعاد المسلمون فتحها في القرن الثاني عشر على يد السلاجقة الأتراك.

قرر مجلس الشعب التركي عام 1973 منح مدينة مرعش لقب البطلة “كهرمان”، وذلك تكريمًا لبطولة أهلها في مقاومتهم للجيش الفرنسي الذي احتل المدينة عام 1919 وطردهم إياه بمقاومتهم المدنية.

ومن أبرز الأماكن التاريخية التي تستحق الزيارة في كهرمان مرعش:

قلعة كهرمان مرعش

قلعة كهرمان مرعش
قلعة كهرمان مرعش

تقع هذه القلعة أعلى تل في مركز المدينة، ويقال إنها بنيت في القرن الأول قبل الميلاد. أعاد ترميم هذه القلعة العديد من الحضارات التي حكمت المنطقة على مر القرون الماضية.

بيوت مرعش التاريخية

بيوت مرعش التاريخية
بيوت مرعش التاريخية
متحف المثلجات
متحف المثلجات
متحف المطبخ المرعشي
متحف المطبخ المرعشي

يتميز وسط المدينة التاريخي بطرازه المعماري الجميل الباقي منذ مئات السنين. وتنتشر هذه المنازل التاريخية في الأحياء المركزية من المدينة، ويمكن دخول بعض هذه المنازل التي حُوِّلت إلى متاحف لرؤية طبيعة المنازل الأثرية من الداخل عن قرب. ومن هذه المتاحف متحف المثلجات التي تشتهر بها مرعش، ومتحف المطبخ المرعشي.

متحف الآثار

متحف الآثار
هيكل عظمي لفيل في متحف الآثار

يضم متحف الآثار في كهرمان مرعش 7 أقسام تعرض الآثار المكتشفة من الحضارات التي استوطنت المدينة. ومن أبرز هذه الأقسام قسم الفيلة الأثري الذي تعرض فيه هياكل عظمية مكتشفة للأجيال السابقة من حيوان الفيل الذي كان يعيش في المنطقة.

الجامع الكبير

الجامع الكبير
الجامع الكبير

يقع الجامع الكبير في مركز المدينة بالقرب من قلعة كهرمان مرعش. ويقال إن الجامع بني عام 1400 أثناء حكم إحدى الإمارات التركية الصغيرة التي سبقت فترة الدولة العثمانية.

جامع عبدالحميد خان

جامع عبدالحميد خان
جامع عبدالحميد خان

أحد أكبر جوامع المدينة وأبهاها. بدأ بناء هذا الجامع عام 1993، وتم افتتاحه للعبادة عام 2011، ويتميز بطرازه المعماري العثماني الجميل. يتسع الجامع لأكثر من 20 ألف مصلٍّ.

جامع وكنيسة أصحاب الكهف

جامع وكنيسة أصحاب الكهف
جامع وكنيسة أصحاب الكهف

يقع هذان الصرحان الأثريان في منطقة أفشين التابعة لولاية كهرمان مرعش، ويقال إن الكنيسة قد بنيت عام 446 للميلاد بالقرب من قبور أصحاب الكهف. ويعد هذا المكان أحد أقدم المزارات الدينية في تركيا. وأضافت اليونيسكو هذا الموقع إلى قائمة التراث العالمي عام 2015.

المدرسة الحجرية

المدرسة الحجرية
المدرسة الحجرية

تقع هذه المدرسة الأثرية في مركز المدينة بالقرب من الجامع الكبير، وبنيت في أواخر القرن الخامس عشر أثناء حكم الأمارات التركية الصغيرة التي سبقت الدولة العثمانية.

السوق المسقوف

السوق المسقوف
السوق المسقوف

يقع السوق المسقوف في مركز المدينة، ويُسمّى أيضًا بين سكانها بـ”سوق مرعش”. بني السوق في القرن السادس عشر، ولا يزال يحتفظ بأصالته وجماله إلى يومنا هذا. يباع في السوق المأكولات الشعبية والملابس والتحف التذكارية.

وبالإضافة إلى الأماكن التاريخية، تضم كهرمان مرعش مناطق طبيعية مبهرة تستحق الرؤية عند زيارة المدينة.

منتزه يشيلغوز “العين الخضراء”

منتزه يشيلغوز
منتزه يشيلغوز

يقع هذا المنتزه الطبيعي على بعد 60 كيلومترًا من مركز المدينة من ناحية الغرب، ويتميز بخضرته النضرة ومياهه الزرقاء العذبة. وتوجد عدد من المطاعم الصغيرة التي تقدم خدماتها للزوار خلال فصل الصيف، كما يمكن السباحة في البحيرة دون وجود أي خطر أو منع.

منتزه فرنز

منتزه فرنز
منتزه فرنز

يقع هذا المنتزه وسط غابات قرية فرنز القريبة من مدينة كهرمان مرعش، ويقصده سكان المدينة وزوارها للتخييم والتنزه وممارسة الرياضات الجبلية. يتميز المكان بأشجاره الخضراء الباسقة وجداوله العذبة.

مغارات وشلالات دونغل

مغارات وشلالات دونغل
مغارات وشلالات دونغل

تضم قرية دونغل، والتي تبعد عن مركز المدينة 50 كيلومترًا، مجموعة مغارات وشلالات وسط الغابات الخضراء. وتتميز هذه المغارات بكونها أحد أول المواقع التي استوطنها البشر في هذه المنطقة، إذ عثر فيها على آثار تعود لأكثر من 10 آلاف عام.

وادي توبراك حصار وشلال غالغاماتش

شلال غالغاماتش
شلال غالغاماتش

يقع شلال غالغاماتش وسط وادي توبراك حصار الشهير. وتهبط المياه الجارية فيه من ارتفاع 20 مترًا لتصب في قلب الوادي. ويمتد طول هذا الوادي العجيب على مسافة 8 كيلومترات.

شلال تشوكران

شلال تشوكران
شلال تشوكران

يقع هذا الشلال البديع في قرية تشوكران القريبة من كهرمان مرعش. ويقصد السياح هذا المكان الذي يعد جنة على الأرض بكثرة للاستمتاع بالمناظر الخلابة والهواء العليل.

وإلى جانب الأماكن السياحية التي تشتهر بها كهرمان مرعش، تملك هذه المدينة مطبخًا رائعًا ذاع صيته في جميع أنحاء تركيا.

وهذه أبرز الأكلات التي يمكن تجربتها عند زيارة المدينة:

رز العجم

رز العجم
رز العجم

تتميز هذه الأكلة بعدد المكونات التي تصنع منها. إذ يطهى الأرز مع عدد كبير من أصناف الخضروات والمكسرات المختلفة.

إلي بوروغنده

إلي بوروغنده
إلي بوروغنده

تطهى هذه الأكلة باستخدام لحم الغنم والخضار المتنوعة، وتقدّم عادة في المناسبات الخاصة والأعياد. كما يمكن العثور عليها في بعض مطاعم المدينة.

مثلجات مرعش

مثلجات مرعش
مثلجات مرعش

تشتهر مرعش في جميع أنحاء العالم بمثلجات الحليب، إلى درجة صارت فيها المثلجات رمزًا من رموز المدينة.

سجق الطحين

سجق الطحين
سجق الطحين

تصنع هذه الحلوى باستخدام عجينة محلاة ملفوفة حول قطع الجوز والمكسرات. ويمكن العثور عليها في أي محل للمنتجات الشعبية في مدينة كهرمان مرعش.

حول الموضوع..

موضوعات أخرى..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى